التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العالم يكافح الجوع من خلال التشبيك بين الجمعيات التعاونية


ياتي اختيار منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة لشعار (التعاونيات الزراعية تغذي العالم ) للاحتفال بيوم الغذاء العالمي لهذا العام ادراكا لاهمية التعاونيات في تحسين الامن الغذائي وخفض نسبة الجوع .

ويهدف احتفال دول العالم بهذا اليوم الى زيادة الوعي بمشكلة الجوع وتعزيز التضامن في مكافحته والاهتمام بتنمية الانتاج الزراعي للحد من الفقر وسوء التغذية.

ويشارك الاردن دول العالم غدا الثلاثاء الاحتفال بيوم الغذاء العالمي الذي يوافق للسادس عشر من تشرين الاول من كل عام .

يقول المدير العام للمؤسسة التعاونية الاردنية المهندس معن ارشيدات لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) ان المؤسسة تقود الجانب التنظيمي لعمل التعاونيات في المملكة , اذ ان قطاع الجمعيات والتعاونيات في المملكة من القطاعات المهمة حيث يصل حجم العمل فيها الى نصف مليار دينار .

وتعتزم المؤسسة خلال العام المقبل وفقا له البدء بمشروع استراتيجي يسهم في دعم المشروعات الزراعية من خلال اقامة مرافق تسويقية في مناطق الانتاج الزراعي للمساعدة في معاملة المنتج الزراعي بعد القطف والتدرج في المنتجات الزراعية حسب متطلبات السوق المحلي والتصدير وايجاد مخازن مبردة للحفاظ على نوعية المنتج وتعبئة المنتجات الزراعية بعبوات بيئية مناسبة تتلاءم وطلب المستهلك النهائي وايجاد توازن بين العرض والطلب في الاسواق من خلال التخزين والعرض فيها.

ويضيف ان المؤسسة تشرف على اكثر من ثلاثمئة جمعية تعاونية زراعية في جميع انحاء المملكة , تتنوع مشروعاتها بين الانتاج النباتي والحيواني , ومن بينها القمح والشعير من خلال محطات الاكثار في اربد ومادبا حيث تقوم المؤسسة باستلام الانتاج في مواسم الحصاد , وغربلته وتعقيمه وتوزيعه على المزارعين في موسم الزراعة الى جانب تزويدهم بمستلزمات الانتاج الاخرى كالاسمدة والمبيدات والاليات.

ويشير ارشيدات الى وجود مشروعات لتحسين الاغنام في محطات المؤسسة للاسهام في سد العجز من اللحوم الحمراء في المملكة , ويتم حاليا اعادة تأهيل بعض المحطات التي كانت متوقفة سابقا لفترة طويلة دون استثمارها , وتشغيلها .

ويشير كذلك الى ان هناك مشروعات كبرى تنتج الخضار والفواكه يتم تمويلها من قبل المؤسسة التي تشرف ايضا على الجمعيات المتخصصة بانتاج الحليب من الابقار والاغنام , وانه يوجد عدد كبير من الجمعيات المتخصصة في انتاج الحليب وتصنيعه في مصانع تم دعمها من قبل المؤسسة التعاونية .

وتشجع المؤسسة كما يقول على اقامة مشروعات الزراعة المائية والعضوية والزراعة بدون تربة , وتم انجاز اكثر من اربعة مشروعات للزراعة المائية التي تقلل من كميات المياه المستهلكة وتحقيق انتاجية عالية , ويجري تعميم هذه الفكرة على جميع مناطق المملكة.

مديرة برنامج الأغذية العالمي في المملكة مها احمد تقول ان البرنامج يدعم مشروع التغذية المدرسية اضافة الى الدعم الفني والتدريب في مجالات مختلفة في المملكة والتي من شأنها التطوير والمساعدة في تنفيذ استراتيجية الامن الغذائي ، كما يقدم مساعدات غذائية للاجئين السوريين عن طريق القسائم الغذائية تتضمن وجبات الفطور والغداء .

المنسق العام لحملة تآلف الخير ايهاب الديب يقول ان الحملة تمكنت خلال السنوات الاخيرة من اقامة نموذج تشاركي وتعاوني بين اربعين جمعية خيرية صغيرة في مختلف انحاء المملكة اعتمادا على لحوم العقائق والاضاحي بحيث يتم تقديمها لعدد من الفقراء والعائلات المحتاجة .

ويضيف ان الحملة اطلقت بالتعاون مع هذه الجمعيات حملة خروفي 111 (الخروف بـ 111 دينار) لتقديم العون والدعم لهذه الجمعيات تجسيدا لمعنى التكافل الاجتماعي والتعاون بين القطاع الخاص والمنظمات غير الربحية والجمعيات الخيرية في مكافحة العوز والجوع .

ويبين ان تآلف الخير عبر الحملتين الأولى والثانية ساعد اكثر من 60 جمعية خيرية، واستفادت اكثر من 30 ألف أسرة فقيرة من 6 آلاف أضحية وعقيقة.

ويقول الديب ان الشخص الذي يشتري الاضحية او العقيقة عبر تآلف الخير له الخيار في أخذها الى بيته او التبرع بها الى اي جمعية خيرية يريدها، مشيرا الى انه رغم الارتفاع الذي طال اسعار الاضاحي في السنوات الاخيرة الا ان الخير ما زال موجودا في مجتمعنا الاردني بالإضافة الى صفة البذل والعطاء والشعور مع الاخرين.

ويرى ان التشبيك بين المؤسسات العاملة في العمل الخيري داخل وخارج المملكة مهم ويعود بالفائدة على جميع الاطراف من حيث الاستغلال الفعال للموارد مبينا ان التآلف بفضل هذا التشارك يعمل في فلسطين والصومال، ووصل الى تقديم خدمات الاطعام الى اللاجئين في بورما من خلال مؤسسات شريكة .

ويقول ان هذه التجربة في تبني نهج الاطعام من خلال الاضاحي والعقائق تأتي تطبيقا لسنن ديننا الاسلامي الحنيف، ومشاركة من المسلم لاخيه .

يشار الى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) تحتفل كل عام بيوم الغذاء العالمي في السادس عشر من تشرين الاول وهو اليوم الذي اعلن فيه عن قيام المنظمة العام 1979 .
نشر:

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عبارات الأذان تبرز معاني الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء وبوحدانيته

الأذان هو دعوة لإقامة الصلاة ، ويعرف في الاصطلاح الفقهي بانه الإعلام بدخول وقت الصلاة ، وهو فرض كفاية . وتتضمن عبارات الأذان على قلة كلماتها وإيجازها معاني مثل : الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء ، والشهادة بوحدانيته تعالى وبرسالة محمد صلى الله عليه وسلم ، وهما جوهر دين الإسلام ، والدعوة إلى الصلاة، وهي ثاني أركان الإسلام وعموده ، والتنبيه إلى معنى الفلاح ، وهو الفوز بخيري الدنيا والآخرة. وتعتبر عائلة القارئ الشيخ محمد رشاد الشريف الذي كان مقرئا ومؤذنا للمسجد الاقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف من الذين وهبهم الله الصوت الجميل والأداء الحسن في الأذان وقراءة القرآن الكريم حيث ورث الشيخ معروف , واخوه الشهيد امام الذي استشهد في الخليل العام 2001 على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلي أسلوبا خاصا تميزت به العائلة في قراءة القرآن الكريم وفي رفع الأذان . يقول الشيخ معروف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان تجربته في رفع الأذان الموحد في عمان كانت مع بدايات تطبيقه قبل 23 عاما حين كان طالبا في كلية الدعوة وأصول الدين التابعة لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية العام 1990 عندما كلف برفع

ألحق بارك أوباما!

في مكتبه يخاطب بالاستاذ، وفي كل المؤتمرات التي يحضرها بدعوة أو بدون دعوة ينادى ايضا بالاستاذ..   وبحكم أنه رب عملي أناديه بالاستاذ ومرات "اتخربط" وأناديه "دكتور" وهو لم يصل لهذه الدرجة بعد. أتفق معه قليلاً وأختلف معه أكثر.

حارس البوابة إذ ينتقل إلى الصحافة الإلكترونية

يمثل حارس البوابة في الصحافة حجر عثرة أمام تقدم أي مؤسسة صحفية، وهذا عائد لكم الأخبار التي تلقى من قبله في سلة المهملات  بحجة عدم صلاحياتها للنشر لأنها تمس أشخاص، أو مؤسسات أو لأن الأخبار نفسها غير مشوقة ولا غير جذابة ولا تحمل أي جديد. وفق هذا المبدأ، قامت في الأردن بداية التسعينيات وبعد عودة الحياة البرلمانية وتعديل قانون المطبوعات والنشر، تجربة جديدة في الصحافة الاردنية تمثلت بصحيفة أخر خبر التي كان يعمل ناشرها في صحيفة رسمية. هذا الناشر، كأن يأخذ الأخبار التي تلقى هنا وهناك ـ في صحيفته ـ  ويعيد النظر في زاوية المعالجة فيها، ومن ثم يقوم بنشرها في صحيفة أخر خبر التي أسسها، وكان تصدر بشكل أسبوعي، ويخبر الناس بالأخبار التي منعت في تلك الصحيفة الرسمية..