التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شوق القلوب الى الرحاب المقدسة رجاءٌ تقربه الاعمال الصالحة..


 تتجه قلوب المسلمين في هذه الأيام المباركة من شهر ذي الحجة صوب الحجيج في بيت الله الحرام الذين يؤدون مناسك الركن اساسي من أركان الإسلام وهو الحج امتثالا لقوله تعالى { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا}.

ويتمنى الكثيرون لو انهم يشاركون اخوانهم اداء المناسك، ولكن الاستطاعة المادية والصحية لم تتوفر لديهم فأثروا البقاء في ديارهم والقلب يهفو الى تلك البقاع، مع سعي الساعين وطواف الطائفين.

الدكتور علي حسونة استاذ مشارك في كلية الشريعة في الجامعة الاردنية يقول لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان هذه الايام المباركة من شهر ذي الحجة مليئة  بكل انواع البر والخير والعبادات، وخاصة للذين لم يتيسر لهم الحج والذهاب الى بيت الله الحرام.

ويضيف: ان الحج مرهون بالاستطاعة، ومن لم يستطع ولم يتمكن من الذهاب الى الحج فهناك الصدقة والصوم والاضحية حيث بامكانه استدراك الخيرات منها بقدر ما يشاء، مبينا انه لا داعي للاسى والحزن فالامر فيه سعة بفضل الله تعالى.

مدير عام صندوق الحج الدكتور وائل عربيات يتوقع ان يسهم الصندوق الذي سيباشر اعماله في الايام القادمة من تمكين المواطنين من اداء فريضة الحج بفضل ادخارهم فيه والذي سيتم عبر شراء الصكوك التي سيتم اصدارها.

ويضيف: ان الاتفاق جاري مع عدد من البنوك الاسلامية لغاية اصدار صكوك الايداع وشهادات الاشتراك في الصندوق حيث تبدأ قيمة الصكوك من عشرة دنانير، وخمسين، ومئة، وخمس مائة والف دينار، حيث سيتم استثمار قيمة هذه الصكوك وترصد في حسابات المواطنين.  

ويبين الدكتور عربيات ان الادخار في صندوق الحج سيعطي المواطنين الفرصة لأداء فريضة الحج  ضمن نسبة العشرين بالمئة التي سيتم تخصيصيها للصندوق من كوتا الحج للأردنيين وفق تعليمات ستصدر لهذه الغاية.

وينوه الى ان المدخر له مطلق الحرية في سحب الارباح كاملة وله ان يبقي رأس المال، او يستخدم كامل مدخراته في اداء فريضة الحج و والمصاريف اليومية التي يحتاجها. 

أستاذ التفسير وعلوم القرآن في جامعة العلوم التطبيقية الدكتور احمد الرقب يذكر بقول الله تعالى: " لا يكلف الله نفسا الا وسعها" وقوله سبحانه " لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا"، حيث انه بهذين النصين من القران الكريم تشير الى ان العبد غير مطالب بما لا يستطع القيام به، مشيرا الى ان هذا ينطبق على أداء فريضة الحج حيث يقول سبحانه " ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا".

ويضيف: ان من يسر الله له أداء مناسك الحج فليحمد الله ويشكره على ما أنعم الله عليه، ومن لم يستطع فعليه بالصبر وحسن الظن بالله فقد يتيسر له ذلك في اعوام قادمة.

ويشير الدكتور الرقب الى الحج له بُعدين فالاول مكاني والاخر زماني، موضحا ان الحاج الذي يتواجد الآن في الديار المقدسة ظفر بالاثنين معا حيث هناك التروية وعرفة ويوم النحر وغيرها من مناسك الحج، اما الذين بقوا في الديار وقلوبهم مشتاقة الى تلك المناسك فقد حازوا البعد الزماني وخاصة ان ايام ذي الحجة بما فيها من خيرات واعمال صالحة تتجاوز عالم الزمان.

ويبين: ان مشاركة الحجيج بمشاعر واشواق الحج  من خلال الاعمال الصالحة فيه جبر لقلوب الظامئة والمشتاقة في كافة اقطار الارض للذين لم يذهبوا لعدم الاستطاعة، مذكرا بحديث النبي عليه السلام: " مَا مِنْ أَيَّامِ الْعَمَلُ الصَّالِحِ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ يَعْنِي أَيَامَ الْعَشْرِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ؟ قَالَ : " وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلا رَجُلا خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ .

ومن الاعمال الصالحة: الصوم و خاصة يوم عرفة الذي اجمع العلماء ان صومه أفضل الصيام في الأيام ، وفضله انه جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " [ رواه مسلم ] . فصومه رفعة في الدرجات ، وتكثير للحسنات ، وتكفير للسيئات، ومن الاعمال ايضا صلة الرحم، وحفظ اللسان، وقراءة القران، والصبر، والدعاء وهناك الاضحية التي تجعل من يريد الاضحية يعيش اجواء الحج حيث لا يأخذ من شعره، أو ظفره بعد دخول ذي الحجة شيئاً. 
نشر:

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عبارات الأذان تبرز معاني الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء وبوحدانيته

الأذان هو دعوة لإقامة الصلاة ، ويعرف في الاصطلاح الفقهي بانه الإعلام بدخول وقت الصلاة ، وهو فرض كفاية . وتتضمن عبارات الأذان على قلة كلماتها وإيجازها معاني مثل : الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء ، والشهادة بوحدانيته تعالى وبرسالة محمد صلى الله عليه وسلم ، وهما جوهر دين الإسلام ، والدعوة إلى الصلاة، وهي ثاني أركان الإسلام وعموده ، والتنبيه إلى معنى الفلاح ، وهو الفوز بخيري الدنيا والآخرة. وتعتبر عائلة القارئ الشيخ محمد رشاد الشريف الذي كان مقرئا ومؤذنا للمسجد الاقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف من الذين وهبهم الله الصوت الجميل والأداء الحسن في الأذان وقراءة القرآن الكريم حيث ورث الشيخ معروف , واخوه الشهيد امام الذي استشهد في الخليل العام 2001 على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلي أسلوبا خاصا تميزت به العائلة في قراءة القرآن الكريم وفي رفع الأذان . يقول الشيخ معروف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان تجربته في رفع الأذان الموحد في عمان كانت مع بدايات تطبيقه قبل 23 عاما حين كان طالبا في كلية الدعوة وأصول الدين التابعة لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية العام 1990 عندما كلف برفع

ألحق بارك أوباما!

في مكتبه يخاطب بالاستاذ، وفي كل المؤتمرات التي يحضرها بدعوة أو بدون دعوة ينادى ايضا بالاستاذ..   وبحكم أنه رب عملي أناديه بالاستاذ ومرات "اتخربط" وأناديه "دكتور" وهو لم يصل لهذه الدرجة بعد. أتفق معه قليلاً وأختلف معه أكثر.

حارس البوابة إذ ينتقل إلى الصحافة الإلكترونية

يمثل حارس البوابة في الصحافة حجر عثرة أمام تقدم أي مؤسسة صحفية، وهذا عائد لكم الأخبار التي تلقى من قبله في سلة المهملات  بحجة عدم صلاحياتها للنشر لأنها تمس أشخاص، أو مؤسسات أو لأن الأخبار نفسها غير مشوقة ولا غير جذابة ولا تحمل أي جديد. وفق هذا المبدأ، قامت في الأردن بداية التسعينيات وبعد عودة الحياة البرلمانية وتعديل قانون المطبوعات والنشر، تجربة جديدة في الصحافة الاردنية تمثلت بصحيفة أخر خبر التي كان يعمل ناشرها في صحيفة رسمية. هذا الناشر، كأن يأخذ الأخبار التي تلقى هنا وهناك ـ في صحيفته ـ  ويعيد النظر في زاوية المعالجة فيها، ومن ثم يقوم بنشرها في صحيفة أخر خبر التي أسسها، وكان تصدر بشكل أسبوعي، ويخبر الناس بالأخبار التي منعت في تلك الصحيفة الرسمية..