التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جميلة: تتجاوز مشكلة فقدان الرؤية بتعلمها القراءة والكتابة..


استطاعت جميلة الطعاني التي لم تعرف قدماها طريق المدرسة مطلقا ، من ان تتجاوز مشكلة فقدان الرؤية وضعف البصر التي صاحبتها منذ الصغر ..

وتمكنت من ان تتعلم القراءة والكتابة بطريقة( برايل) وتؤهل نفسها من خلال الدورات التدريبية لتؤسس الى جانب زميلاتها لنموذج اردني بامتياز يستحق ان يقدم للعالم بمناسبة يوم الرؤية العالمي .

فالاهتمام بضرورة تأهيل وتدريب من يعانون من العمى وفقدان البصر ، والعناية بصحة العين وضمان المساواة في الحصول على خدمات الرعاية الصحية - كما حدث للطعاني وزميلاتها - هو ابرز ما ركزت عليه منظمة الصحة العالمية في احتفالها بيوم الرؤية العالمي الذي يوافق غدا الخميس .

" كانت لدي رغبة شديدة في البدء من جديد، وتعلم القراءة والكتابة، بعدما فقدت الامل بالعلاج، وبعد ان حرمني الخوف والحرص الزائد من قبل الاهل من الذهاب الى المدرسة مع شقيقاتي ، والآن بامكاني قراءة القران الكريم اضافة الى مطالعة المجلات ، وفقا لقول جميلة لوكالة الانباء الاردنية (بترا).

مديرة المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات ايناس الطائفي تقول لقد تمكنت جميلة من اجتياز الكثير من الدورات التدريبية التي يقدمها المركز مثل: دورة الثقافة الاسلامية، حياكة الصوف، الاشغال اليدوية، والتغذية والتصنيع الغذائي، وتفوقت في دورة المقسم بحصولها على تقدير ممتاز.

وتكمل جميلة حديثها : حصلت على جائزة الحسن للشباب ، واسهمت مع زميلتي هيام الدهيني واسراء ابو الكشك في انشاء مشروع غذائي ظفر بالمركز الثاني في فئة المشروعات الاولى في مسابقة انجاز للشركات العام الجاري.

من جهتها تقول اسراء التي تعاني من فقدان البصر وحاصلة على البكالوريس في الادب الانجليزي بتفوق ان مشروع الشركة التي تحمل اسم (شروق الشمس) عبارة عن (سندويشة ) بغلاف خاص يحتوي على معلومات وحكم ، ومعقم يدين ، لتؤكد الشعار الذي اخترناه للمنتج وهو (فكرة وصحة وغذاء).

اما هيام المتطوعة في برنامج (انجاز) في مسارين هما: اعمالي مسؤوليتي، والاقتصاد واساس النجاح " ان هذه المشاركة اكسبتنا مهارات متعددة والثقة بالنفس ومكنتنا من الاحتكاك مع المجتمع الخارجي". وتبين مديرة المركز ان المركز الذي يقدم خدماته مجانا للمنتسبات من جميع الدول العربية، حقق انجازا كبيرا بإنشائه صفا خاصا للكفيفات من ذوي الاعاقة العقلية ، وعبرت عن فخرها , والعالم يحتفل بيوم الرؤية العالمي بوجود فتيات في المركز استطعن الحصول على اجازات في حفظ وتجويد القران الكريم.

وتوضح : اننا نعتمد في تأهيل ضعاف البصر على اراء وتقارير طبية صادرة من قبل متخصصين تساعدنا في الاستفادة من البقايا البصرية لمن يطلب الخدمة. ويعقد المركز السعودي لتاهيل وتدريب الكفيفات دورات في الثقافة الاسلامية، والتجويد وحياكة الصوف والنول اليدوي، والتغذية والتصنيع الغذائي , ودورات في مجالات المقسم والرخصة الدولية لقيادة الحاسوب(اي سي دي ال)، والاشغال اليدوية والتجميل .

رئيس قسم العمى والصمم في وزارة الصحة الدكتور سيف الدين صالح يقول ان نسبة انتشار العمى وفقدان البصر في الاردن اقل من واحد في المئة مشيرا الى ان هذه النسبة مطمئنة الى حد كبير .

ويضيف ان الاردن من الدول القليلة التي اجرت دراسة لمعرفة معدل انتشار العمى وضعف البصر بين المواطنين ، وهو من الموقعين على مبادرة ( الرؤية 2020 : الحق في الإبصار) والتي أنشأتها منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية للوقاية من العمى.

ويبين الدكتور صالح مدير برنامج مكافحة العمى ان وزارة الصحة قامت بتدريب الاطباء العامين في مستشفى البشير والمراكز الصحية على طرق اكتشاف حالات العمى مبكرا وطرق التعامل معها ومن ثم تحويلها الى اطباء الاختصاص مباشرة .

وتولي الصحة المدرسية اهتماما كبيرا بأمراض العيون لدى الطلبة منذ الصف الاول الابتدائي ويتم صرف نظارات مجانية لطلبة الصفوف الاساسية ممن تثبت لديهم مشكلة في الرؤية وضعف البصر .

ويعلل الدكتور صالح الاهتمام العالمي بمشكلة العمى وضعف البصر لوجود مشكلة حقيقية في بعض دول العالم ينبغي التنبه اليها مؤكدا ضرورة الاهتمام بصحة العين من خلال الكشف الدائم والمبكر ومراجعة طبيب العيون، خاصة الذين يعانون من مضاعفات السكري تحسبا لاصابتهم (بالعمى غير المبرر) .

ويشير الى ان تأكيد منظمة الصحة العالمية لهذا العام على ضمان استفادة الجنسين (الرجال والنساء) من خدمات الرعاية للعين على قدم المساواة ، يعود الى ان بعض مناطق العالم تفرق بين المواطنين في الحصول على الخدمات الطبية ، على اساس الجنس والمناطق، مبينا ان الاردن يوفر الخدمات الصحية بالتساوي للجميع .

ويُحتفل بيوم الرؤية العالمي في ثاني يوم خميس من شهر تشرين الاول من كل عام لإذكاء الوعي وحثّ العالم على الاهتمام بالعمى وضعف البصر وتأهيل الاشخاص المصابين، كما يمثل هذا اليوم فرصة للدعوة من أجل الوقاية من العمى والترويج لمبادرة ( الرؤية 2020: الحق في الإبصار) .

وتشير الارقام المسجلة لدى المنظمة ان معظم حالات ضعف البصر على مستوى العالم منتشرة بين الفئة العمرية 50 سنة فما فوق للرجال والنساء.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عبارات الأذان تبرز معاني الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء وبوحدانيته

الأذان هو دعوة لإقامة الصلاة ، ويعرف في الاصطلاح الفقهي بانه الإعلام بدخول وقت الصلاة ، وهو فرض كفاية . وتتضمن عبارات الأذان على قلة كلماتها وإيجازها معاني مثل : الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء ، والشهادة بوحدانيته تعالى وبرسالة محمد صلى الله عليه وسلم ، وهما جوهر دين الإسلام ، والدعوة إلى الصلاة، وهي ثاني أركان الإسلام وعموده ، والتنبيه إلى معنى الفلاح ، وهو الفوز بخيري الدنيا والآخرة. وتعتبر عائلة القارئ الشيخ محمد رشاد الشريف الذي كان مقرئا ومؤذنا للمسجد الاقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف من الذين وهبهم الله الصوت الجميل والأداء الحسن في الأذان وقراءة القرآن الكريم حيث ورث الشيخ معروف , واخوه الشهيد امام الذي استشهد في الخليل العام 2001 على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلي أسلوبا خاصا تميزت به العائلة في قراءة القرآن الكريم وفي رفع الأذان . يقول الشيخ معروف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان تجربته في رفع الأذان الموحد في عمان كانت مع بدايات تطبيقه قبل 23 عاما حين كان طالبا في كلية الدعوة وأصول الدين التابعة لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية العام 1990 عندما كلف برفع

ألحق بارك أوباما!

في مكتبه يخاطب بالاستاذ، وفي كل المؤتمرات التي يحضرها بدعوة أو بدون دعوة ينادى ايضا بالاستاذ..   وبحكم أنه رب عملي أناديه بالاستاذ ومرات "اتخربط" وأناديه "دكتور" وهو لم يصل لهذه الدرجة بعد. أتفق معه قليلاً وأختلف معه أكثر.

حارس البوابة إذ ينتقل إلى الصحافة الإلكترونية

يمثل حارس البوابة في الصحافة حجر عثرة أمام تقدم أي مؤسسة صحفية، وهذا عائد لكم الأخبار التي تلقى من قبله في سلة المهملات  بحجة عدم صلاحياتها للنشر لأنها تمس أشخاص، أو مؤسسات أو لأن الأخبار نفسها غير مشوقة ولا غير جذابة ولا تحمل أي جديد. وفق هذا المبدأ، قامت في الأردن بداية التسعينيات وبعد عودة الحياة البرلمانية وتعديل قانون المطبوعات والنشر، تجربة جديدة في الصحافة الاردنية تمثلت بصحيفة أخر خبر التي كان يعمل ناشرها في صحيفة رسمية. هذا الناشر، كأن يأخذ الأخبار التي تلقى هنا وهناك ـ في صحيفته ـ  ويعيد النظر في زاوية المعالجة فيها، ومن ثم يقوم بنشرها في صحيفة أخر خبر التي أسسها، وكان تصدر بشكل أسبوعي، ويخبر الناس بالأخبار التي منعت في تلك الصحيفة الرسمية..