التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الرعاية الصحية عن بعد: تقرب المسافات بين المرضى واطباء الاختصاص


 الرعاية الصحية الجيدة للمرضى والعناية والاهتمام اللائق الى جانب تشخيص الامراض من قبل اطباء الاختصاص من المتطلبات الاساسية التي يسعى المواطن الى الحصول عليها في المراكز الصحية والمستشفيات.

وفي ظل التطورات التكنولوجية ودخول التقنيات الحديثة المجال الطبي أتاحت تقنية (سيسكو) للمرضى المراجعين لمستشفى المفرق الحكومي التواصل المرئي مع أطباء الاختصاص في مستشفى الامير حمزة من خلال عيادة الرعاية الصحية عن بعد .

ووفقا لارقام واحصائيات وزارة الصحة فان العيادة استقبلت منذ نهاية شهر ايلول الماضي ما يقارب 127 حالة من بينها 39 مريض قلب و34 مريض جلدية و 54 مريض كلى من الفئات العمرية كافة ، شخصهم سبعة اختصاصيين من مستشفى الامير حمزة.

وزير الصحة الدكتور عبد اللطيف وريكات يقول لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الوزارة تنظر باهتمام الى شراكتها القائمة مع شركة سيسكو العالمية في مجال استخدام تقنياتها المتطورة فيما يتعلق بالرعاية الصحية عن بعد بهدف توفير وتطوير الخدمة الاستشارية الطبية التخصصية وتفعيل الخدمات الطبية للأختصاصيين.

ويضيف ان الرعاية الصحية عن بعد ستشهد تطورا جديدا في مستشفى المفرق ما يسهم في رفع كفاءته الطبية والعلاجية , اذ تم طرح عطاء جهاز التصوير الطبقي الذي سيتم ربطه مباشرة مع عيادة سيسكو، ما يفتح باب الاستشارات الطبية مع مستشفى الأمير حمزة في مجال جراحة الدماغ والأعصاب والصدرية .

ويبين الدكتور وريكات انه لتحقيق الأهداف المرجوة من تطبيق هذه التقنية , نظمت الوزارة بالتعاون مع الشركة وعدد من المؤسسات الرسمية وقادة الرأي حملة توعوية في محافظة المفرق حول الرعاية الصحية عن بعد وأهميتها بهدف نشر المعرفة حولها بين أبناء المحافظة، ولاحظت الوزارة ان هناك زيادة ملحوظة في الاقبال على العيادة.

مدير برنامج المبادرة الاردنية للرعاية الصحية المهندس ايمن الروابدة يقول ان الهدف من المبادرة رفع كفاءة مستوى تقديم خدمات الرعاية الصحية في المملكة ونشر وتطبيق أحدث تقنيات الرعاية الصحية عن بعد باستخدام تكنولوجيا متطورة .

ويضيف ان المملكة تعتبر اول دولة خارج اميركا واوروبا والاولى على مستوى الشرق الاوسط وافريقيا التي تستخدم تقنية سيسكو للرعاية الصحية عن بعد الذي تنفذه الشركة ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية لديها .

ويبين ان هذه التكنولوجيا تجمع بين الاتصال المرئي المباشر الذي يتميز بدرجة عالية من الوضوح ، والانظمة الصوتية المتطورة بالاضافة الى اجهزة قراءة الحرارة وضغط الدم والنبض والاوكسجين الى جانب كاميرات محمولة لتصوير الانف والاذن والحنجرة والجلد ترتبط مع اجهزة الاتصال.

ووفقا للروابدة فان تقنية سيسكو تسهم في زيادة وتوفير المعلومات الطبية عن المريض لتقديمها بشكل كامل للاختصاصي المقدم للخدمة وفي تخفيض كلفة الرعاية الصحية، الى جانب رفع كفاءة تقديم الخدمة الاستشارية بحيث تكون أكثر يسرا وسهولة للمرضى والاختصاصيين.

ويشير الى ان هذه التقنية تمكنت من تقديم حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المبتكرة في ضوء التحديات التي من الممكن ان تطرأ على الرعاية الصحية من حيث الاعداد المتزايدة لطالبي العلاج الذي يصاحبه نقص حاد في الكوادر الطبية وارتفاع كلفة الرعاية الصحية المستمرة.

ولغاية المحافظة على استدامة هذه التقنية حتى تؤدي دورها على أكمل وجه في خدمة المرضى في مستشفى المفرق يقول الروابدة ان النظام موصول مع نظام دعم للمراقبة الفنية للشبكة والاجهزة على مدار الساعة والمقدم من شركة سيسكو في الولايات المتحدة الاميركية بحيث يتم إبلاغ وزارة الصحة في المملكة عند حدوث أي طارىء او خلل او تدن في مستوى كفاءة الاجهزة او الشبكة، مبينا ان التقنية تعمل بكفاءة عالية منذ اطلاق المبادرة في حزيران الماضي .

ويرى مدير عام مستشفى الامير حمزة الدكتور علي حياصات ان وجود كوادر طبية معتمدة في مستشفى متطور وحديث مثل الامير حمزة اسهم في تنفيذ المبادرة الصحية الفريدة من نوعها على ارض الواقع.

ويضيف ان ادارة المستشفى خصصت عددا من الاطباء الاختصاصيين ليسهموا مع زملائهم في مستشفى المفرق بتشخيص الامراض عبر هذه التقنية الحديثة التي توفر الوقت والجهد على المرضى والاطباء.

ويعرب حياصات عن امله في ان تساعد هذه التقنية الان ومستقبلا على سد النقص في اطباء الاختصاص في بعض المستشفيات خاصة التي تقع خارج العاصمة مشيرا الى ان هناك حاجة ملحة للاستشارات الطبية في ظل عدم توافر بعض التخصصات.

ويتطلع المستشفى الى المشاركة في هذه المبادرة الصحية على نطاق أوسع حيث تتجه النية لتطبيق المبادرة في لواء البترا جنوب المملكة ما يترتب علينا مواكبة هذا التوسع والاستعداد له كما يقول الدكتور حياصات.

مدير مستشفى المفرق الحكومي الدكتور علي المحاسنة يقول ان مشروع الرعاية الصحية عن بعد اسهم في حل مشكلة اطباء الاختصاص في المستشفى وتوفير الوقت والجهد على المواطن الذي قد يضطر للذهاب الى مستشفيات اخرى خارج محافظة المفرق وينتظر لساعات طويلة في عيادات الاختصاص ليتم الكشف عليه وتشخيص مرضه.

ويضيف ان تقنية الاتصال المرئي بين طبيب الاختصاص في مستشفى الامير حمزة والمريض في عيادة (سيسكو) بمستشفى المفرق تسهم في رعايته ومتابعته على الدوام بالاضافة الى تبادل الخبرات والمعلومات الطبية بين الاطباء بأسلوب متطور وحديث وآني .

ويبين ان هناك اقبالا واضحا من قبل مرضى الجلدية على العيادة لطبيعة هذه الامراض وانتشارها وحاجتها للمتابعة الدائمة.

ووصل عدد المرضى المراجعين لعيادة الباطني التي تشمل القلب والكلى معا في مستشفى المفرق خلال العام الماضي الى أكثر من 15 الفا وعيادة الامراض الجلدية ثلاثة الاف و800 فيما لم تظهر ارقام المستشفى عدد المرضى المحولين الى المستشفيات الحكومية خارج المحافظة في امراض القلب والكلى والجلدية نظرا لطبيعة التحويل المعتمد بحسب الدكتور المحاسنة.

التجربة العملية للدكتورة هنادي القرعان في تشخيص الامراض عبر تقنية الاتصال المرئي تعتبر من النماذج المهمة التي توضح طبيعة عمل أهل الاختصاص في عيادة الرعاية الصحية عن بعد .

وتبين القرعان اخصائية الامراض الجلدية في مستشفى الامير حمزة ان 90 بالمئة من الحالات المرضية مشاهدة بوضوح، ونستطيع الوصول الى تشخيص دقيق لها مشيرة الى ان استخدام التقنيات الحديثة في الرعاية الصحية عن بعد يعتبر مواكبة للعصر، وهذا شيء يحق لنا ان نفخر به.

وتضيف انها تتواصل مع مرضى الجلدية اسبوعيا منذ بداية المشروع وانه تمت مساعدة الكثيرين في محافظة المفرق بفضل سهولة الاستخدام التي وفرتها لنا هذه التقنية والتعاون في توزيع الجهد بين الطرفين.

ويشدد مسؤول عيادة سيسكو في مستشفى المفرق حازم سعادة على اهمية احترام خصوصية المريض وهذا شيء اساسي ومهم في العيادة مشيرا الى ان الاجهزة لا تقوم بتخزين او تسجيل أي معلومة تخص المريض ولا تحتفظ بها سواء كانت مرئية او مسموعة.

ويدعو اهالي المحافظة الى الاقبال على العيادة والاستفادة من خدماتها المتطورة توفيرا لوقتهم وجهدهم بدلا من الانتقال الى مستشفيات اخرى خارج المحافظة.

ويقول ان العيادة تقدم خدماتها للمرضى ثلاثة ايام في الاسبوع وبمعدل ثلاث ساعات في اليوم وتزداد بحسب المرضى المحولين اليها معربا عن امله في ان تمتد ساعات الخدمة في العيادة على المدى القريب .

وحول التقنية المستخدمة في المشروع للربط بين مستشفى المفرق ومستشفى الامير حمزة يقول أمين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور خالد اللحام انه وحسب متطلبات المبادرة الفنية , تمت عملية الربط بين المستشفيين من خلال برنامج شبكة الالياف الضوئية الوطني ذي السعات العالية في نقل البيانات الذي تنفذه الوزارة على مستوى المملكة.

ويضيف ان البرنامج يهدف الى وصل جميع المؤسسات والدوائر الحكومية ومنها المدارس والمستشفيات على شبكة الالياف لتبادل البيانات بسرعة فيما بينها باستخدام التكنولوجيا المتقدمة مشيرا الى ان محافظات اربد والمفرق والعقبة مغطاة بالكامل بهذه الشبكة، والعاصمة مغطاة بنسبة 40 بالمئة .

ويستبعد الدكتور اللحام حدوث انقطاع في شبكة الالياف الضوئية التي تربط بين مستشفى الاميرة حمزة ومستشفى المفرق ، لطبيعة الخطوط المستخدمة في الاتصال والتي تعتمد على خط رئيسي واخر بديل لتقليل احتمالية حدوث اي خلل فني في الشبكة.

ويأمل امين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان يتوسع برنامج شبكة الالياف الضوئية الوطني الى باقي المحافظات مبينا ان الوزارة تجري مشاورات من اجل توفير المخصصات اللازمة لذلك.

ويشير الى ان الاردن اذا نجح في ريادته في مجال الصحة الالكترونية خلال السنوات القليلة المقبلة ، فان هذا سيكون مكسبا كبيرا يمكن الاعتماد عليه في نقل هذه التقنيات الى دول أخرى، ما ينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني.

واستكمالا لهذه المبادرة فان وزارة الصحة وبالتعاون مع شركة سيسكو والجهات المعنية ستعد الترتيبات الفنية اللازمة لتعميم هذه التجربة الفريدة التي ستطبق قريبا في مستشفى الملكة رانيا في لواء البترا ومن ثم في مستشفى معان الحكومي .

نشر: 

تعليقات

  1. ايه المدونه الهايله . دايما فى تقدم باذن الله

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عبارات الأذان تبرز معاني الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء وبوحدانيته

الأذان هو دعوة لإقامة الصلاة ، ويعرف في الاصطلاح الفقهي بانه الإعلام بدخول وقت الصلاة ، وهو فرض كفاية . وتتضمن عبارات الأذان على قلة كلماتها وإيجازها معاني مثل : الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء ، والشهادة بوحدانيته تعالى وبرسالة محمد صلى الله عليه وسلم ، وهما جوهر دين الإسلام ، والدعوة إلى الصلاة، وهي ثاني أركان الإسلام وعموده ، والتنبيه إلى معنى الفلاح ، وهو الفوز بخيري الدنيا والآخرة. وتعتبر عائلة القارئ الشيخ محمد رشاد الشريف الذي كان مقرئا ومؤذنا للمسجد الاقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف من الذين وهبهم الله الصوت الجميل والأداء الحسن في الأذان وقراءة القرآن الكريم حيث ورث الشيخ معروف , واخوه الشهيد امام الذي استشهد في الخليل العام 2001 على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلي أسلوبا خاصا تميزت به العائلة في قراءة القرآن الكريم وفي رفع الأذان . يقول الشيخ معروف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان تجربته في رفع الأذان الموحد في عمان كانت مع بدايات تطبيقه قبل 23 عاما حين كان طالبا في كلية الدعوة وأصول الدين التابعة لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية العام 1990 عندما كلف برفع

ألحق بارك أوباما!

في مكتبه يخاطب بالاستاذ، وفي كل المؤتمرات التي يحضرها بدعوة أو بدون دعوة ينادى ايضا بالاستاذ..   وبحكم أنه رب عملي أناديه بالاستاذ ومرات "اتخربط" وأناديه "دكتور" وهو لم يصل لهذه الدرجة بعد. أتفق معه قليلاً وأختلف معه أكثر.

حارس البوابة إذ ينتقل إلى الصحافة الإلكترونية

يمثل حارس البوابة في الصحافة حجر عثرة أمام تقدم أي مؤسسة صحفية، وهذا عائد لكم الأخبار التي تلقى من قبله في سلة المهملات  بحجة عدم صلاحياتها للنشر لأنها تمس أشخاص، أو مؤسسات أو لأن الأخبار نفسها غير مشوقة ولا غير جذابة ولا تحمل أي جديد. وفق هذا المبدأ، قامت في الأردن بداية التسعينيات وبعد عودة الحياة البرلمانية وتعديل قانون المطبوعات والنشر، تجربة جديدة في الصحافة الاردنية تمثلت بصحيفة أخر خبر التي كان يعمل ناشرها في صحيفة رسمية. هذا الناشر، كأن يأخذ الأخبار التي تلقى هنا وهناك ـ في صحيفته ـ  ويعيد النظر في زاوية المعالجة فيها، ومن ثم يقوم بنشرها في صحيفة أخر خبر التي أسسها، وكان تصدر بشكل أسبوعي، ويخبر الناس بالأخبار التي منعت في تلك الصحيفة الرسمية..