التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاحتضان فرصة لفاقدي السند الاسري للعيش في جو طبيعي*

افتقد لرابطة القرابة مع اي انسان - ولو بالرضاعة - وكم تمنيت العيش في اسرة دافئة ، تحنُّ عليّ وتقلق من اجلي وتخاف عليّ إن مرضت " وفقا لقول امل لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) .

وتتمنى لو انها وجدت اسرة احتضنتها وهي طفلة, لتستمتع بالعيش في كنفها لتعوضها عن ألمها لانها مجهولة النسب , معربة عن شكرها للعاملات في دور الرعاية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية على حسن رعايتهن خاصة انها عاشت فترة الطفولة والمراهقة فيها .

وتقول ان العائلات التي تريد الاحتضان تفضل اطفالا لم تتجاوز اعمارهم اسابيع , علما بان الاطفال في سن المراهقة بأمس الحاجة الى الاحتضان والشعور بالامان في ظل اسرة حقيقية .


تعيش امل 28 عاما وحيدة في منزل استأجرته بمساعدة اهل الخير وتعمل في احدى الشركات بعد حصولها على الشهادة الجامعية , الا انها تفتقد لرابطة قرابة تؤنس وحدتها .

بلغ عدد الاطفال المحتضنين منذ العام 1967 وحتى نهاية العام الماضي 975 , فيما تنتظر 150 اسرة دورها في الاحتضان بعد حصولها على الموافقة الاولية وفقا لمدير ادارة الاسرة في الوزارة محمد شبانة.

ويوضح ان برنامج الاحتضان يعد من البرامج الرائدة في الوزارة حيث يوفر العيش الكريم في جو اسري للاطفال الفاقدين للسند الاسري .

ويشير الى ان عدد حالات الاحتضان زاد منذ العام 2004 وحتى العام 2010 نظرا للترويج للبرنامج وتقبل المجتمع بمختلف فئاته لفكرة احتضان اطفال طمعا بالاجر والثواب.

ويؤكد ان البرنامج يسهم في تأمين العيش للاطفال باجواء طبيعية ويقلل من كلف الرعاية المؤسسية وما يترتب مستقبلا على الحكومة من نفقات اضافية تصرف لاندماج الاطفال .

ابو مريم - مُدرس وإمام مسجد - قال انه قصد وزوجته ورغبة منهما بالاحتضان - خاصة انهما لم ينجبا – مؤسسة الحسين لاختيار الطفل , واحتضنا مريم وهي في عمر اسبوعين .

واوضح انه عمل على تكوين اسرة حقيقية لمريم , اذ ارضعتها شقيقته واحدى قريباته ، ولها الان اخوة واخوات بالرضاعة وجدّان بالرضاعة ايضا ما يعتبر سندا اسريا لها .

عميد معهد دراسات الاسلام المعاصر في الجامعة الاردنية الدكتور عبد الله الكيلاني يرى ان اقدام بعض المحتضنات على ارضاع هؤلاء الاطفال يهدف الى حل بعض الاشكالات التي قد تظهر ضمن الاسرة الواحدة تساعدهم على الاندماج أكثر في العائلة ما يهيىء لقبولهم فيها بشكل اكبر.

وكأي طفلة بدأت مريم وفقا لقول ( ابو مريم ) تطلب ان تكون لها اخت , وتلبية لذلك احتضنا عائشة وهي بعمر الاسبوعين التي ارضعتها ايضا شقيقته وقريبته , واصبحت اخت مريم بالرضاعة ولهما نفس العائلة بالرضاعة .

واوضح انه اخبر مريم باحتضانها بعد ان قضى والداها بحادث سير مشيرا الى انه لم يخبر المدرسة بذلك تجنبا لاي اساءة نفسية من المحتمل ان تتعرض لها .

المتخصصة في الارشاد النفسي والتربوي في جامعة الاسراء الدكتورة حنان فريحات ترى انه يجب المحافظة على خصوصية الطفل المحتضن , ولا يوجد ما يدعو لاخبار المدرسة او المعلمة بتفاصيل حياته على اعتبار انها شيء يخصه فقط .

وتوضح ان المدرسة يهمها وجود ولي امر للطفل لمتابعة تحصيله العلمي الذي يتمثل بالقيام بالواجبات الدراسية .

يقول الدكتور الكيلاني ان الطفل المحتضن يعامل كالطفل اليتيم في الرعاية المادية او حتى المعنوية، حيث ان ذلك من اعمال الخير وان الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى، وفرج بينهما".

وتؤكد الدكتورة فريحات ان الطفل المحتضن يجب ان يعامل كأنه فرد من افراد الاسرة مع عدم اظهار الشفقة، او الحنان الزائد الذي قد يصل في بعض الاحيان الى الدلال بدعوى انه بلا والدين .

ام جواد التي مر على زواجها احد عشر عاما ولم يُقدّر لها الانجاب كان هدفها وزوجها من الاحتضان عمل الخير والحصول على اجر كفالة يتيم , اضافة الى تحقيق السعادة بالبنين مشيرة الى انها تنوي وزوجها احتضان طفل اخر ليكون سندا لجواد في المستقبل .

الدكتورة فريحات تقول ان العمر المناسب للتحدث الى الطفل المحتضن عن عائلته السابقة يُفضل ان يكون بين اربع وست سنوات مع اختيار الوقت المناسب لذلك ويُفضَل ان يكون في جو مرح ولعب مع عدم التركيز على الموضوع اكثر من اللازم وبوجود الابوين المحتضنين معا.

وتؤكد اهمية تعزيز ثقة الطفل بنفسه من خلال استغلال طاقاته في نشاطات منوعة تبرز مواهبه مثل الكراتيه او السباحة بهدف تعزيز الامور الايجابية في حياته والاكثار منها.

وتشير الى ان اختلاطه مع اقرانه في المدرسة وخارجها يساعد على بناء شبكة علاقات اجتماعية مع المجتمع المحيط به بحيث يجد اناسا محبين في كل مكان يذهب اليه .

ووفقا لتعليمات وزارة التنمية الاجتماعية فان جواد كالاطفال المحتضنين لم يتم تسجيله باسم عائلته التي احتضنته .

المفتش العام للمحاكم الشرعية عصام عربيات قال ان الله سبحانه وتعالى قال في الاية الخامسة من سورة الاحزاب " ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ" .

ويضيف عربيات ان الشريعة الاسلامية حثت على ان لا يحمل الطفل المحتضن اسم العائلة التي احتضنته لحكمة شرعية وهي حفظ الانساب والميراث والمحارم , وان الاسلام حض على الاحتضان باعتباره احد ابواب البر والاحسان.

ويقول مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات ان قانون الدائرة عالج بشكل واضح موضوع الاطفال مجهولي النسب، مشيرا الى انه بناء على تنسيب وزارة التنمية الاجتماعية يتم اعطاء اسماء مختارة لهؤلاء الاطفال لا تمت بصلة لقريب او بعيد ، التزاما باحكام القانون والقواعد الشرعية المرعية.

ويضيف: انه في حال تم اكتشاف حالات تم تسجيلها باسماء اخرين يتم تحويلها الى القضاء الذي من صلاحياته النظر في مثل هذه القضايا وابطالها، مبينا انه تم تحويل حالات مشابهة سابقا رغم محدوديتها.

ويوضح قطيشات انه بموجب القانون يتم اعتماد بلاغات المستشفيات لتسمية المواليد ، واحيانا في المناطق النائية تعتمد بلاغات القابلات القانونيات او المختار، وعلى سبيل التحوط يتم التأكد من مراجعة مراكز الامومة او طبيب المركز الصحي .

ام يزن , وبعد 27 عاما من زواجها تقول انها احتضنت هي وزوجها طفلا منذ حوالي سنتين , وكان عمره ستة اشهر , وكان مريضا يعاني من تشوه في قدميه والجبص عليهما مشيرة الى انهما اكملا علاجه , ويحظى بحب افراد عائلتها وعائلة زوجها .

وتضيف ام يزن : اتباهى بذكائه امام الاقارب والاصدقاء , وكم كانت فرحتي عندما بدأ يتدرج بالكلام وقال كلمتي (بابا , ماما ) لم تسعنا الفرحة حينها , لقد عشنا ننتظرها الى ان منّ الله علينا بيزن .

يكمل ابو يزن :" من فضل الله سبحانه وتعالى علينا ان الرزق والراحة النفسية ظهرا مع وجود يزن بيننا ." لقد كانت حياتي وعملي بلا هدف , أكدُّ واعمل من بداية اليوم وحتى نهايته دون احساس باني اقوم بعمل ما , اما الان فقد اختلف الامر اذ اصبحت اعمل اكثر لتأمين تعليمه وحياته بشكل افضل ." توفر ام يزن ما يهدى ليزن من نقود ايام العيد او عيد ميلاده باسمه في حساب بنكي لان هذا المال باعتقادها مال يتيم لا يجوز التصرف به .

الدكتور الكيلاني يؤكد ان ادخار الاموال التي تهدى للطفل حتى يكبر هو نوع من تقوى الله عز وجل في مال اليتيم وهي من الاحسان وحسن الرعاية , مبينا ان تلك الاموال هي للاطفال ومن اراد ان يأكل منها فيأكل بالمعروف، وان كان غنيا فليستعفف.

يذكر ان مديرية الاسرة في وزارة التنمية الاجتماعية بصدد اصدار دليل ارشادي للعائلات الحاضنة لتوضيح كيفية التعامل مع الطفل المحتضن وذلك بالتشارك مع مؤسسات مختلفة .

ويشترط قسم الاحتضان في الوزارة على كل زوجين يرغبان بالاحتضان ان يكون دينهما الاسلام وان تتسم العلاقة بينهما بالمودة والترابط وان لا يقل عمر الزوج عن 35 عاما ولا يزيد عن 55 فيما لا يقل عمر الزوجة عن 30 عاما ولا يزيد عن 50 , وان يكون الزوج او كلاهما غير قادرين على الانجاب , وان لا يقل معدل الدخل الشهري للاسرة عن 350 دينارا .

ويُسمح للعائلات العربية او الاردنية المقيمة بالخارج باحتضان اطفال من الاردن وذلك بالتعاون مع سفاراتنا بالخارج وضمن الشروط التي وضعتها مديرية الاسرة في الوزارة .


نشر في: 
صحيفة السبيل اليومية
موقع المدينة نيوز
موقع وكالة رم للانباء
موقع الاميرة نيوز


* تم انجاز هذه الموضوع بالتعاون مع الزميلة الصحفية وفاء مطالقة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عبارات الأذان تبرز معاني الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء وبوحدانيته

الأذان هو دعوة لإقامة الصلاة ، ويعرف في الاصطلاح الفقهي بانه الإعلام بدخول وقت الصلاة ، وهو فرض كفاية . وتتضمن عبارات الأذان على قلة كلماتها وإيجازها معاني مثل : الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء ، والشهادة بوحدانيته تعالى وبرسالة محمد صلى الله عليه وسلم ، وهما جوهر دين الإسلام ، والدعوة إلى الصلاة، وهي ثاني أركان الإسلام وعموده ، والتنبيه إلى معنى الفلاح ، وهو الفوز بخيري الدنيا والآخرة. وتعتبر عائلة القارئ الشيخ محمد رشاد الشريف الذي كان مقرئا ومؤذنا للمسجد الاقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف من الذين وهبهم الله الصوت الجميل والأداء الحسن في الأذان وقراءة القرآن الكريم حيث ورث الشيخ معروف , واخوه الشهيد امام الذي استشهد في الخليل العام 2001 على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلي أسلوبا خاصا تميزت به العائلة في قراءة القرآن الكريم وفي رفع الأذان . يقول الشيخ معروف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان تجربته في رفع الأذان الموحد في عمان كانت مع بدايات تطبيقه قبل 23 عاما حين كان طالبا في كلية الدعوة وأصول الدين التابعة لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية العام 1990 عندما كلف برفع

ألحق بارك أوباما!

في مكتبه يخاطب بالاستاذ، وفي كل المؤتمرات التي يحضرها بدعوة أو بدون دعوة ينادى ايضا بالاستاذ..   وبحكم أنه رب عملي أناديه بالاستاذ ومرات "اتخربط" وأناديه "دكتور" وهو لم يصل لهذه الدرجة بعد. أتفق معه قليلاً وأختلف معه أكثر.

حارس البوابة إذ ينتقل إلى الصحافة الإلكترونية

يمثل حارس البوابة في الصحافة حجر عثرة أمام تقدم أي مؤسسة صحفية، وهذا عائد لكم الأخبار التي تلقى من قبله في سلة المهملات  بحجة عدم صلاحياتها للنشر لأنها تمس أشخاص، أو مؤسسات أو لأن الأخبار نفسها غير مشوقة ولا غير جذابة ولا تحمل أي جديد. وفق هذا المبدأ، قامت في الأردن بداية التسعينيات وبعد عودة الحياة البرلمانية وتعديل قانون المطبوعات والنشر، تجربة جديدة في الصحافة الاردنية تمثلت بصحيفة أخر خبر التي كان يعمل ناشرها في صحيفة رسمية. هذا الناشر، كأن يأخذ الأخبار التي تلقى هنا وهناك ـ في صحيفته ـ  ويعيد النظر في زاوية المعالجة فيها، ومن ثم يقوم بنشرها في صحيفة أخر خبر التي أسسها، وكان تصدر بشكل أسبوعي، ويخبر الناس بالأخبار التي منعت في تلك الصحيفة الرسمية..