التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دعوات لاعادة شمول مدارس في مشروع التغذية المدرسية


يفتقد طلبة مدرسة الرمان المختلطة الواقعة ضمن اختصاص مديرية التربية والتعليم للواء عين الباشا وجبة التغذية التي كانت تقدمها وزارة التربية والتعليم لهم ضمن مشروع التغذية المدرسية .فالمدرسة التي كانت مشمولة بهذا المشروع ويبلغ عدد طلبتها 240 , تم استثناؤها الى جانب مدارس اخرى في المملكة رغم وجود حالات معوزة ظاهرة للعيان , وتقع ضمن منطقة تعتبر من مناطق جيوب الفقر في المملكة حسب الدراسات الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة .
وفي مدرسة تلعة الرز في محافظة جرش تتمنى احدى معلماتها وهي المسؤولة عن توزيع وجبات التغذية على الطلبة بشكل يومي اعادة شمول المدرسة بمشروع التغذية المدرسية قائلة لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) انها لاحظت افتقاد الطلبة لتلك الوجبة على الرغم من تواضعها .


وكانت وزارة التربية والتعليم تبنت مشروع تغذية اطفال المدارس الحكومية في المناطق الاقل حظا بالتعاون مع وزارة التخطيط اعتبارا من شهر ايار من العام 1999 وعلى عدة مراحل .

وتشير الدراسات الصحية التي اجريت اثناء تنفيذ المشروع الى انه اسهم بشكل كبير في تحسين الانضباط والتفاعل داخل الغرفة الصفية وانخفاض نسبة الغياب والتسرب لدى الطلبة المشمولين ، وتقليل المشكلات التغذوية الصحية التي تتمثل بنقص فيتامين ( أ ) وعنصر الحديد لدى الطلبة المشمولين .

كما اسهم في زيادة فعالية الطلبة ومشاركتهم داخل الغرفة الصفية، وتعديل سلوكياتهم واتجاهاتهم المتعلقة بالتغذية والصحة وتقليل مصروف الطالب اليومي وبالتالي تخفيف العبء المالي عن الاسرة.

وبحسب الناطق الاعلامي لوزارة التربية والتعليم ايمن البركات فان مشروع التغذية المدرسية راعى الظروف الاقتصادية للمناطق النائية التي تتواجد فيها المدارس الاكثر حاجة من غيرها بناء على دراسات اجرتها الوزارة.

ويقول ان المطالبات باعادة توسيع نطاق برنامج التغذية المدرسية من قبل بعض اهالي الطلبة ترتبط بشكل مباشر بتوفر مخصصات للمشروع الذي يخضع لميزانية الوزارة .

ويضيف ان الوزارة مستمرة في تنفيذ هذا المشروع للعام الدراسي 2011 / 2012، مشيرا الى انه يشمل حاليا 115 الف طالب وطالبة موزعين على 907 مدارس في 18 مديرية تربية وتعليم وبكلفة تصل الى خمسة ملايين دينار.

وزارة الصحة ومن خلال مديرية الصحة المدرسية اسهمت في تنفيذ هذا المشروع الى جانب وزارة التربية والتعليم وتولت عملية الاشراف المباشر والرقابة بغرض التأكد من سلامة ما يقدم للطلبة بشكل دائم .

ويؤكد مدير الصحة المدرسية الدكتور خالد الخرابشة أهمية المشروع بالنسبة لطلبة المدارس داعيا في الوقت ذاته الى التوسع في الخدمات المقدمة لما له من آثار ايجابية على سلوك الطلبة بشكل مباشر.

ويبين ان دور وزارة الصحة كان تشاركيا في عملية التنفيذ بحيث يتم التأكد من سلامة المحتويات ومدى مطابقتها للشروط الصحية. ويركز المشروع على تقديم وجبة غذائية يومية للطالب مكونة من عبوة بسكويت مدعم بالفيتامينات والاملاح المعدنية وحبة فاكهة (موز، تفاح، برتقال).

وتوزع هذه الوجبة على المدارس النائية الواقعة ضمن مناطق جيوب الفقر حيث تم التوسع تدريجيا باضافة مناطق جديدة للمشروع مشابهة في ظروفها الاجتماعية والاقتصادية للمناطق المشمولة.

ويستفيد من هذا المشروع حاليا طلبة الصفوف الاساسية من الاول وحتى السادس , وطلبة رياض الاطفال في مناطق جيوب الفقر بالاضافة الى ثلاث مخيمات تابعة لوكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الانروا ) هي الحصن والطالبية وجرش.

نشر

تعليقات

  1. تــحياتي لك
    كل الود والتقدير
    دمت برضى من الرحمن
    لك خالص احترامي

    أتمنــــى لك من القلب .. إبداعـــاً يصل بك إلى النجـــوم ..

    ردحذف
  2. مشكورين جداا على المدونة الهايلة دى .. مع ارق تحياتى

    ردحذف
  3. محمد ، شكرا جزيلا على قدومك الى هنا ..

    ردحذف
  4. أهلا بك دائما يا أخت لارا ..

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عبارات الأذان تبرز معاني الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء وبوحدانيته

الأذان هو دعوة لإقامة الصلاة ، ويعرف في الاصطلاح الفقهي بانه الإعلام بدخول وقت الصلاة ، وهو فرض كفاية . وتتضمن عبارات الأذان على قلة كلماتها وإيجازها معاني مثل : الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء ، والشهادة بوحدانيته تعالى وبرسالة محمد صلى الله عليه وسلم ، وهما جوهر دين الإسلام ، والدعوة إلى الصلاة، وهي ثاني أركان الإسلام وعموده ، والتنبيه إلى معنى الفلاح ، وهو الفوز بخيري الدنيا والآخرة. وتعتبر عائلة القارئ الشيخ محمد رشاد الشريف الذي كان مقرئا ومؤذنا للمسجد الاقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف من الذين وهبهم الله الصوت الجميل والأداء الحسن في الأذان وقراءة القرآن الكريم حيث ورث الشيخ معروف , واخوه الشهيد امام الذي استشهد في الخليل العام 2001 على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلي أسلوبا خاصا تميزت به العائلة في قراءة القرآن الكريم وفي رفع الأذان . يقول الشيخ معروف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان تجربته في رفع الأذان الموحد في عمان كانت مع بدايات تطبيقه قبل 23 عاما حين كان طالبا في كلية الدعوة وأصول الدين التابعة لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية العام 1990 عندما كلف برفع

ألحق بارك أوباما!

في مكتبه يخاطب بالاستاذ، وفي كل المؤتمرات التي يحضرها بدعوة أو بدون دعوة ينادى ايضا بالاستاذ..   وبحكم أنه رب عملي أناديه بالاستاذ ومرات "اتخربط" وأناديه "دكتور" وهو لم يصل لهذه الدرجة بعد. أتفق معه قليلاً وأختلف معه أكثر.

حارس البوابة إذ ينتقل إلى الصحافة الإلكترونية

يمثل حارس البوابة في الصحافة حجر عثرة أمام تقدم أي مؤسسة صحفية، وهذا عائد لكم الأخبار التي تلقى من قبله في سلة المهملات  بحجة عدم صلاحياتها للنشر لأنها تمس أشخاص، أو مؤسسات أو لأن الأخبار نفسها غير مشوقة ولا غير جذابة ولا تحمل أي جديد. وفق هذا المبدأ، قامت في الأردن بداية التسعينيات وبعد عودة الحياة البرلمانية وتعديل قانون المطبوعات والنشر، تجربة جديدة في الصحافة الاردنية تمثلت بصحيفة أخر خبر التي كان يعمل ناشرها في صحيفة رسمية. هذا الناشر، كأن يأخذ الأخبار التي تلقى هنا وهناك ـ في صحيفته ـ  ويعيد النظر في زاوية المعالجة فيها، ومن ثم يقوم بنشرها في صحيفة أخر خبر التي أسسها، وكان تصدر بشكل أسبوعي، ويخبر الناس بالأخبار التي منعت في تلك الصحيفة الرسمية..