التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تسريبات" ويكيليكس" تضع الصحافة العربية في خندق واحد


لأول مرة تجد الصحف العربية نفسها في خندقٍ واحد، بحيث ان المتابع لهذه الصحف التي صدرت الاحد يجد انها خرجت من مجلس تحرير واحد وقد يكون من ترأس رئاسة التحريرهو ايضا واحد.

السبب في فيما سبق هو كشف موقع " ويكيليكس" عن آلاف الوثائق السرية الخاصة بالحرب على العراق وما صاحبها من انتهاكات لحقوق الانسان في السجون وقتل وتدمير في عمليات لا حصر لها.

صحيفة الدستور الاردنية ابرزت خبر الكشف عن الوثائق وبينت رأي ما اشارت اليه بالنائب العراقي السني الذي قلل من حجم المعلومات التي نشرها موقع ويكيليكس الالكتروني عن الانتهاكات التي قامت بها القوات الامريكية خلال غزوها للعراق واعتبرها معلومات"متداولة بين العراقيين ولا جديد فيها ".

وقال النائب محمد اقبال ، عضو جبهة التوافق العراقي ، "حتى الآن ما تم نشره من وثائق سرية لحجم انتهاكات القوات الامريكية والقوات العراقية عبر موقع ويكيليكس لا جديد فيها وهي معلومات متداولة لدى العراقيين وفي وسائل الاعلام وبالتالي فأن مانشر امر عادي جدا ولا جديد فيه ولكن اتوقع عندما يتم التعامل مع وثائق اخرى اكثر سرية فأن الموقع ربما يضطر تحت التهديد لايقاف نشر المعلومات".

صحيفة المصري اليوم الصادرة في مصر نشرت ترجمة لمقالة الكاتب البريطاني روبرت فيسك بصحيفة الإندبندنت عن الوثائق الخاصة بحرب العراق، والتى سربها موقع ويكيليكس، وقال تحت عنوان "عار أمريكا" إن العرب يعرفون كالعادة، يعرفون كل ما يتعلق بالتعذيب الجماعى، وإطلاق النار على المدنيين، واستخدام القوة الجوية بإسراف ضد منازل العائلات، والاستعانة بالمرتزقة الأمريكيين والبريطانيين ومقابر القتلى الأبرياء، وكل من فى العراق يعلم لأنهم كانوا الضحايا، فقط بإمكاننا أن نتظاهر بأننا لم نعلم.

صحيفة البيان الامارتية قالت في تغطيتها لنشر هذه الوثائق انها تكشف تفاصيل حرب في الظل تجري على ارض العراق بين القوات الأميركية وإيران، وخصوصا استعمال طهران ميليشيات لقتل أو خطف أميركيين.

وتتعلق المعلومات التي نشرها «ويكيليكس» بقيام إيران بتدريب وتسليح ميليشيات شيعية، إلا أن الإعلان عن ذلك ليس أمراً جديداً، إذ يتهم المسؤولون الأميركيون، وبينهم قادة عسكريون، منذ فترة طويلة طهران بمحاولة نشر العنف لتقويض نفوذ الولايات المتحدة وإضعاف حلفائها في بغداد.

صحيفة الصباح العراقية ابرزت بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي اكد: «على ضرورة اخذ هذه الوثائق بنظر الاعتبار بما يحقق العدالة لمواطنينا الذين ربما ذهبوا ضحية جموح واعتداء من هذه الجهة او تلك ممن اثيرت قضاياهم على مستوى القضاء او حتى الذين لم يتقدموا الى القضاء في حينها».
وزيرة حقوق الإنسان وجدان ميخائيل اكدت أن «عدد الضحايا الذي تضمنته الوثائق للفترة بين عامي 2004 و2009 مقاربة للأرقام التي تضمنتها التقارير الصادرة عن الجانب العراقي»، لافتة في الوقت نفسه إلى أن «الوثائق التي يشير إليها الموقع هي أميركية وليست عراقية وسـتأخذها الحكومة بعين الاعتبار».

 صحيفة المستقبل اللبنانية وعبر مراسلها في بغداد قالت ان المالكي استنفر أنصاره ، للرد على الوثائق السرية التي نشرها موقع "ويكيليكس" الالكتروني وتتحدث عن تورط المالكي في "إدارة فرق القتل والتعذيب"، ما شكل احراجاً لرئيس "ائتلاف دولة القانون" وضربة قوية لجهوده الرامية إلى تولي منصب رئاسة الوزراء لفترة ثانية، فيما تلقف منافسوه تلك الاتهامات بشغف محاولين استثمارها لإعاقة تحركات رئيس الوزراء المنتهية ولايته ولتأكيد صحة وجهة نظرهم الرافضة لشغله رئاسة الحكومة لولاية جديدة.
بقي ان نقول انه من الواضح ان الصحف العربية تعتمد بشكل كبير على وكالات الانباء العالمية في تغطيتها للاحداث المهمة كمثل هذا الحدث، لذا حفلت التغطية بتشابه كبير كون المصدر الاول واحد وان تعددت طرق المعالجة.

نشر في  موقع شريط

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عبارات الأذان تبرز معاني الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء وبوحدانيته

الأذان هو دعوة لإقامة الصلاة ، ويعرف في الاصطلاح الفقهي بانه الإعلام بدخول وقت الصلاة ، وهو فرض كفاية . وتتضمن عبارات الأذان على قلة كلماتها وإيجازها معاني مثل : الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء ، والشهادة بوحدانيته تعالى وبرسالة محمد صلى الله عليه وسلم ، وهما جوهر دين الإسلام ، والدعوة إلى الصلاة، وهي ثاني أركان الإسلام وعموده ، والتنبيه إلى معنى الفلاح ، وهو الفوز بخيري الدنيا والآخرة. وتعتبر عائلة القارئ الشيخ محمد رشاد الشريف الذي كان مقرئا ومؤذنا للمسجد الاقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف من الذين وهبهم الله الصوت الجميل والأداء الحسن في الأذان وقراءة القرآن الكريم حيث ورث الشيخ معروف , واخوه الشهيد امام الذي استشهد في الخليل العام 2001 على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلي أسلوبا خاصا تميزت به العائلة في قراءة القرآن الكريم وفي رفع الأذان . يقول الشيخ معروف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان تجربته في رفع الأذان الموحد في عمان كانت مع بدايات تطبيقه قبل 23 عاما حين كان طالبا في كلية الدعوة وأصول الدين التابعة لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية العام 1990 عندما كلف برفع

ألحق بارك أوباما!

في مكتبه يخاطب بالاستاذ، وفي كل المؤتمرات التي يحضرها بدعوة أو بدون دعوة ينادى ايضا بالاستاذ..   وبحكم أنه رب عملي أناديه بالاستاذ ومرات "اتخربط" وأناديه "دكتور" وهو لم يصل لهذه الدرجة بعد. أتفق معه قليلاً وأختلف معه أكثر.

حارس البوابة إذ ينتقل إلى الصحافة الإلكترونية

يمثل حارس البوابة في الصحافة حجر عثرة أمام تقدم أي مؤسسة صحفية، وهذا عائد لكم الأخبار التي تلقى من قبله في سلة المهملات  بحجة عدم صلاحياتها للنشر لأنها تمس أشخاص، أو مؤسسات أو لأن الأخبار نفسها غير مشوقة ولا غير جذابة ولا تحمل أي جديد. وفق هذا المبدأ، قامت في الأردن بداية التسعينيات وبعد عودة الحياة البرلمانية وتعديل قانون المطبوعات والنشر، تجربة جديدة في الصحافة الاردنية تمثلت بصحيفة أخر خبر التي كان يعمل ناشرها في صحيفة رسمية. هذا الناشر، كأن يأخذ الأخبار التي تلقى هنا وهناك ـ في صحيفته ـ  ويعيد النظر في زاوية المعالجة فيها، ومن ثم يقوم بنشرها في صحيفة أخر خبر التي أسسها، وكان تصدر بشكل أسبوعي، ويخبر الناس بالأخبار التي منعت في تلك الصحيفة الرسمية..