التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جدل اعلامي مصري بين التنظيم والانتخابات: الخاسرون والرابحون

إذا كان اكتوبر حمل لمصر النصر المجيد الذي جعلها تحتفل به كل السنوات الماضية، فإن ذكراه السابعة والثلاثين قد حملت مع الاحتفالات ما وصفه المراقبون "مراجعات اللحظة الاخيرة" داخل المجتمع المصري وسط حالة جدل من قادة الرأي الذين يتعاطون الشأن المحلي وعلى تماس مع المواطن بشكل يومي.

وتبدو هذه "التحولات" واضحة للعيان ولكنها أكثر وضوحا في الوسط الإعلامي الذي يشهد هذه الأيام مخاض من نوع خاص ينذر بمصير مجهول لقنوات فضائية مثيرة للجدل، وإعلاميين وبرامج توقفت بدون سبب وصحف تزحف إليها سطوة رأس المال.

"شريط" رصد لكم تحولات إعلامية وقرارت صارمة في شهر اكتوبر وما قبله..
 


قناة الناس وشقيقاتها
فقد أعلنت السلطات المصرية وقف ترخيص الشركة المالكة لاربع قنوات فضائية بينها قناة "الناس" الدينية بدعوى "مخالفتها الضوابط والشروط المرخص لها للعمل" في اشارة الى اثارة الطائفية، وتعميق الخلاف وسؤ الفهم.
وأوقفت المنطقة الإعلامية الحرة ترخيص شركة "البراهين" العالمية المالكة للقنوات الفضائية: "الناس"، و"الحافظ"، و"الصحة والجمال"، و"الخليجية" والتي تبث على "نايل سات"، لاسباب فنية وادارية اخرى دون توضيحات تفصيلية.

الاستخدام السياسي لـ SMS
طبقت الحكومة المصرية نظام لمراقبة ومنع رسائل التليفون المحمول القصيرة لمنع الاستخدام السياسي من قبل المعارضة ،اضافة للاستغلال الاقتصادي للخدمة للتحفيز على بيع او شراء اسهم شركات بعينها،طبقا للتوضيحات الرسمية، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات فرض قيود وضوابط جديدة للرقابة على خدمة رسائل المحمول "لمواجهة ترويج أفكار مناهضة للنظام." وكذلك تخصيص موظفين لمراقبة الرسائل التي يمكن أن ترسلها جماعات سياسية مثل جماعة الإخوان المسلمين، أو الحركات المعارضة الاخرى.
وتاتي الاجراءات في ضوء قرار المرشح الرئاسي المحتمل محمد البرادعي تصعيد حملته لجمع أكثر من مليون توقيع للمطالبة بتعديل الدستور المصري بالشكل الذي يسمح بترشح المستقلين للرئاسة في مصر، حيث يلجأ أنصار البرادعي الى استخدام الرسائل القصيرة للترويج لأنشطتهم السياسية، كما تلجأ قوى المعارضة المصرية الى الترويج للوقفات والمظاهرات عن طريق استخدام الرسائل القصيرة.

ابراهيم عيسى
اقيل رئيس تحرير صحيفة الدستور المستقلة ابراهيم عيسى، المعروف بانتقاداته الحادة للنظام المصري من منصبه بعد رفضه منع مقال محمد البرادعي.
وقال عيسى ان المالكين الجديدين للصحيفة، رجلا الاعمال السيد بدوي الذي يترأس حزب الوفد الليبرالي ورضا ادوارد، "ابلغاني في ساعة متأخرة بقرار اقالتي بعد ساعات من اتصال بيني وبين ملاك الجريدة طلبا مني فيه منع نشر مقال للبرادعي يتناول حرب السادس اكتوبر بمناسبة حلول ذكراها السابعة والثلاثين".ورغم اعتصامات العاملين الا ان الموقف لم يتغير.
وتوقف برنامج "بلدي بالعربي" الذي كان يقدمة ابراهيم عيسى على قناة اون تي في المملوكة لرجل الاعمال نجيب ساويرس، وذلك اثر توجيه انتقادات سياسة واخرى جماهيرية وفنية.

الاعلامي علاء صادق
أمر وزير الاعلام المصري أنس الفقي، بإيقاف برنامج "ظلال و أضواء" و الذي يقدمه الاعلامي علاء صادق على قناة النيل للرياضة بعدما قام صادق بإتهام أجهزة الأمن بعدم تدخلها لإنقاذ أحد أفراد أمن الإستاد والذي كان قد أصيب أثناء اعمال الشغب التى شهدتها مباراة الأهلي و الترجي.
وقد طالب صادق بشكل علانية خلال الحلقة وزير الداخلية بتقديم تفسير لما حدث و توضيح اسباب عدم تدخل قوات الامن لإنقاذ فرد الأمن بالإضافة إلى تقديم إعتذار له.
الامر الذي اداء الى منع ظهور صادق إعلاميا في برنامج "طاب مسائكم"..
إيقاف بث قناة "البدر" الفضائية
أوقف الشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات" بث قناة "البدر" لمخالفتها الضوابط والشروط المرخص لها للعمل، ولم تذكر الشركة المصرية هذه المخالفات بالتحديد.
والقناة استضافت في بعض برامجها شيوخا وجهوا نقدا للكنيسة المصرية على خلفية طعن الرجل الثاني في الكنيسة في صحة القرآن الكريم.في باب التحريض الطائفي.

برنامج "القاهرة اليوم"
تم وقف بث برنامج "القاهرة اليوم" الذي كان يقدمه المذيع المعروف عمرو اديب يوميا على قناة اوربت الفضائية من استوديوهات وزارة الاعلام المصرية، بعد خلافات ما بين شبكة أوربت والمدينة الإعلامية التي لم تسمح للشبكة في البث من الاستوديوهات على خلفية مطالبات مالية..فيما يشاع انها أزمة سياسة بامتياز. وتم تداول انتقاله لقناة الحياة.الا ان الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج "القاهرة اليوم" على قناة أوربت نفى الخبر الذي تداولته وسائل الإعلام حول إنتقاله إلى شبكة الحياة نقلاً عن الدكتور السيد البدوي مالك قنوات الحياة، والإعلامي محمود مسلم مدير البرامج في المحطة.
وقال أديب انه متمسك بقناة أوربت، وإن الأزمة في طريقها إلى الحل، وإنه لن يفكر في الرحيل من القناة لأي سبب كان، إلا إذا قررت إدارة القناة التخلي عنه، وكان تعبيره بالحرف الواحد: "مش حمشي من أوربت إلا إذا رفدتني". معتبراً ذلك التزاما أخلاقيا منه، وشدد على أنه لن يبقى فقط لحين إنتهاء عقده الحالي مع أوربت، بل قرر أن يستمر معها بشكل نهائي.
وكان السيد البدوي رئيس حزب الوفد ومالك قنوات الحياة قال في برنامج العاشرة مساءً مع الإعلامية منى الشاذلي - الثلاثاء أن عمرو أديب أنضم إلى مجموعة قنوات الحياة ليقدم برنامجا جديدا عليها وقام بتوقيع العقد . يشار الى عقد عمرو اديب ينتهي مع اوربت نهاية العام الجاري.

 الروائي علاء الاسواني
صاحب رواية "عمارة يعقوبيان" الشهيرة والذي كان يكتب مقالا اسبوعيا في جريدة الشروق المستقلة قال انه اعتذر عن الكتابة في الصحيفة بعد ان تعرض مالكها لضغوط شديدة، معتبرا ان "هناك حالة من العصف بالهامش الضئيل من حرية الصحافة الذي كان موجودا".

ورغم تفاوت خلفيات هذه التحولات من اجراءات سياسية واخرى تنظيمية وثالثة قانونية الا ان المحلل السياسي في مركز الاهرام للدراسات السياسية ضياء رشوان يعلق على ما سبق فيقول ان "ما حدث.. مرتبط بانتخابات مجلس الشعب المقبلة والهدف الاكيد هو اسكات اصوات مستقلة ونقدية كان من المتوقع ان تكشف اي خروقات في الانتخابات" المقرر اجراؤها نهاية تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عبارات الأذان تبرز معاني الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء وبوحدانيته

الأذان هو دعوة لإقامة الصلاة ، ويعرف في الاصطلاح الفقهي بانه الإعلام بدخول وقت الصلاة ، وهو فرض كفاية . وتتضمن عبارات الأذان على قلة كلماتها وإيجازها معاني مثل : الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء ، والشهادة بوحدانيته تعالى وبرسالة محمد صلى الله عليه وسلم ، وهما جوهر دين الإسلام ، والدعوة إلى الصلاة، وهي ثاني أركان الإسلام وعموده ، والتنبيه إلى معنى الفلاح ، وهو الفوز بخيري الدنيا والآخرة. وتعتبر عائلة القارئ الشيخ محمد رشاد الشريف الذي كان مقرئا ومؤذنا للمسجد الاقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف من الذين وهبهم الله الصوت الجميل والأداء الحسن في الأذان وقراءة القرآن الكريم حيث ورث الشيخ معروف , واخوه الشهيد امام الذي استشهد في الخليل العام 2001 على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلي أسلوبا خاصا تميزت به العائلة في قراءة القرآن الكريم وفي رفع الأذان . يقول الشيخ معروف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان تجربته في رفع الأذان الموحد في عمان كانت مع بدايات تطبيقه قبل 23 عاما حين كان طالبا في كلية الدعوة وأصول الدين التابعة لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية العام 1990 عندما كلف برفع

ألحق بارك أوباما!

في مكتبه يخاطب بالاستاذ، وفي كل المؤتمرات التي يحضرها بدعوة أو بدون دعوة ينادى ايضا بالاستاذ..   وبحكم أنه رب عملي أناديه بالاستاذ ومرات "اتخربط" وأناديه "دكتور" وهو لم يصل لهذه الدرجة بعد. أتفق معه قليلاً وأختلف معه أكثر.

حارس البوابة إذ ينتقل إلى الصحافة الإلكترونية

يمثل حارس البوابة في الصحافة حجر عثرة أمام تقدم أي مؤسسة صحفية، وهذا عائد لكم الأخبار التي تلقى من قبله في سلة المهملات  بحجة عدم صلاحياتها للنشر لأنها تمس أشخاص، أو مؤسسات أو لأن الأخبار نفسها غير مشوقة ولا غير جذابة ولا تحمل أي جديد. وفق هذا المبدأ، قامت في الأردن بداية التسعينيات وبعد عودة الحياة البرلمانية وتعديل قانون المطبوعات والنشر، تجربة جديدة في الصحافة الاردنية تمثلت بصحيفة أخر خبر التي كان يعمل ناشرها في صحيفة رسمية. هذا الناشر، كأن يأخذ الأخبار التي تلقى هنا وهناك ـ في صحيفته ـ  ويعيد النظر في زاوية المعالجة فيها، ومن ثم يقوم بنشرها في صحيفة أخر خبر التي أسسها، وكان تصدر بشكل أسبوعي، ويخبر الناس بالأخبار التي منعت في تلك الصحيفة الرسمية..