التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عضو جمعية مناهضة الصهيونية: زيارة الوفد الإعلامي الأردني إلى القدس "تطبيع واضح لا لبس فيه"

الحقيقة الدولية- عمان - رياض شحادة

اعتبر عضو جمعية مناهضة الصهيونية محمود الحياري أن زيارة وفد إعلامي يضم 12 صحفياً يمثلون مختلف المؤسسات الصحفية الأردنية إلى القدس المحتلة "تطبيعا واضحا لا لبس فيه كونه حدث بشكل جماعي".
وبين أن القضية ليست سفر شخص أو شخصين على عاتقهم ومسؤوليتهم، وإنما القضية سفر منظم وبالتالي يعبر عن وجهة نظر نقابة الصحفيين.

واستغرب الحياري دفاع نقيب الصحفيين عبد الوهاب الزغيلات عن الصحفيين الذين ذهبوا الى الكيان الصهيوني، وقال:" سلوك نقيب الصحفيين محسوب على الجسم النقابي.. وهو جزء منه، مؤكدا أن هذا التصرف يؤثر على سعي نقابة الصحفيين الى استلام القيادة الدورية للنقابات المهنية..

وأضاف الحياري" أن على نقيب الصحفيين أن يحدد موقفه فالقضية وطنية وليست شخصية وليست ثأر.. فإما أن نقرر أن العلاقة مع الكيان الصهيوني تطبيع مرفوض بتاتا..وإما أن نقول غير ذلك وحينها لكل حادث حديث.

وانتقد الحياري نقيب الصحفيين بقوله" أما أن يأتي نقيب الصحفيين ويقول لا اسمح بوضع الصحفيين على القائمة السوداء فهذا يضع النقابة على المحك.. وطالب الحياري نقابة الصحفيين بتحديد موقفها صراحة هل هي مع التطبيع أم لا..

وعن هدف الزيارة المعلن وهي التركيز على الدور الاردني في القدس المحتلة قال الحياري: هناك مؤسسات تقوم بهذا الدور، مضيفا ان هناك تقصيراَ في الكثير من المحافل الدولية فالدور الاردني معروف تاريخيا بالاهتمام بالمسجد الأقصى والمقدسات ولكن ليس علينا أن نرسل صحفيين للاطلاع على هذا الدور فهو واضح للجميع ولا يحتاج إلى هذه الزيارة وأيضا كانت هناك ضرورات أكثر من الآن ولم يتم تنظيم مثل هذه الزيارة.

وختم الحياري قائلاً" مشروعنا هو تحرير فلسطين.. وليس المرور عبر سفارة العدو الصهيوني".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخبز المنزلي يشيع اجواء الحنين الى الماضي وموروثه

حفنات من الطحين وبعض الماء وقليل من الملح تكفي لصنع العجين تمهيدا لخبزه في فرن المنزل لتشيع معه اجواء الحنين الى خبز الام كما تغنى الشاعر ذات يوم . ومع انتشار المخابز في المملكة وارتفاع سعر الطحين غير المدعوم وتقاعس ربات البيوت فان معظم بيوتنا تفتقد ومنذ سنوات ليست بالقليلة للخبز المنزلي ذي الطعم المختلف ، كما تقول فاطمة لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) . وتضيف: قاربت على الستين من عمري ، وما زلت افضل شراء القمح بالكيلوغرام , انقيه من الشوائب واغسله وآخذه الى المطحنة وبعد ذلك اعجنه واخبزه في البيت مشيرة الى سعادتها التي لا تقدر بثمن عندما ترى نتاجها البسيط المتمثل بخبز القمح على مائدتها وبين يدي افراد اسرتها. لا يزال الباحث الشعبي نايف النوايسة يستذكر الحركات الطريفة والاتقان في عملية رق العجين من قبل نمر , ذاك (الفران) الذي اتى من فلسطين اواخر الخمسينيات من القرن الماضي للعمل في قرية المزار الجنوبي بمحافظة الكرك .

حارس البوابة إذ ينتقل إلى الصحافة الإلكترونية

يمثل حارس البوابة في الصحافة حجر عثرة أمام تقدم أي مؤسسة صحفية، وهذا عائد لكم الأخبار التي تلقى من قبله في سلة المهملات  بحجة عدم صلاحياتها للنشر لأنها تمس أشخاص، أو مؤسسات أو لأن الأخبار نفسها غير مشوقة ولا غير جذابة ولا تحمل أي جديد. وفق هذا المبدأ، قامت في الأردن بداية التسعينيات وبعد عودة الحياة البرلمانية وتعديل قانون المطبوعات والنشر، تجربة جديدة في الصحافة الاردنية تمثلت بصحيفة أخر خبر التي كان يعمل ناشرها في صحيفة رسمية. هذا الناشر، كأن يأخذ الأخبار التي تلقى هنا وهناك ـ في صحيفته ـ  ويعيد النظر في زاوية المعالجة فيها، ومن ثم يقوم بنشرها في صحيفة أخر خبر التي أسسها، وكان تصدر بشكل أسبوعي، ويخبر الناس بالأخبار التي منعت في تلك الصحيفة الرسمية..

البساطة والوحدة والتكامل أهم ما يميز العمارة الإسلامية..

الفن على أسس وقيم حضارية راقية، هذا ما تحاول كلية العمارة والفنون الاسلامية في جامعة العلوم الاسلامية العالمية انجازه منذ اثني عشر عاما من خلال برنامج اكاديمي يعتبر الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي والمنطقة . تاسست الكلية في جامعة البلقاء التطبيقية مع مطلع العام الجامعي 1998 / 1999، وكانت تتبع لها إلى أن تم الحاقها بجامعة العلوم الإسلامية العالمية عند انشائها العام 2008 . تعتبر الكلية وفقا لقول عميدها الدكتور منور المهيد , الوحيدة التي تدرّس بكالوريوس الفنون الاسلامية في العالم وفق منهاج اكاديمي لتكون بذلك راعية لهذا الفن الاصيل الذي جاء بفضل مبادىء الحكمة الاسلامية التي كان لها التأثير الكبير في نفوس المسلمين، فأبدعوا بإلهاماتهم نتاجات عظيمة في هذه الفنون . ويضيف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) واول ما ظهرت هذه الفنون , في فن الخط الذي دونت فيه آيات القرآن الكريم ، ثم في فنون التذهيب والتوريق ، والزخرفة الهندسية والنباتية، ثم في فنون الصنائع المختلفة ، كصنعة الخشب، والزليج، والجص المعشـق بالزجاج الملون، وصنعة النحاس، ثم في فنون العمارة الإسلامية المختلفة.