التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نقيب الصحافيين الاردنيين في لقاء مع برنامج "مساء الخير يا وطن" على إذاعة "الحقيقة الدولية"

الزغيلات: الصحافة الأردنية قادرة على الوقوف في وجه مثيري الفتن.. وإجتماع طاريء للجسم الصحفي الأربعاء.. و"الحقيقة الدولية" أنموذجا للإعلام الوطني المسؤول والمهني

الحقيقة الدولية- رياض شحادة وعبدالرحمن أبو سنينة

أثنى الزميل نقيب الصحافيين الأردنيين عبد الوهاب زغيلات على احتراف ومهنية مجموعة "الحقيقة الدولية" الإعلامية بكافة نوافذها، الموقع الالكتروني، والصحيفة، والإذاعة، قائلا: أن "الحقيقة الدولية" أنموذجا للإعلام الوطني المسؤول والمهني.
وقال الزميل نقيب الصحافيين الأردنيين في حديث على إذاعة "الحقيقة الدولية" مساء اليوم الخميس ضمن برنامج "مساء الخير يا وطن" الذي يقدمه الزميل رياض شحادة "أني لا أجامل في ذلك، ولو "كان عندي ملاحظات سأتحدث بها فورا"، مشيرا إلى أن "الحقيقة الدولية من صحيفة وموقع إلكتروني وإذاعة، والقائمين على الحقيقة الدولية أشخاص يعرفون المهنية جيدا ويعرفون حدود المهنة، فالصحفي المهني يستطيع أن يوصل رسالته بمهنية عالية وزاد: "كم أتمنى لو ان بعض المواقع الإلكترونية وبعض الصحف أن يأخذوا من الحقيقة الدولية كيفية العمل المهني، ويسلكوا درب "الحقيقة الدولية" ويتبعوا طريقها في العمل المهني".

وأضاف الزميل زغيلات في معرض تعليقه على خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني في القيادة العامة للقوات المسلحة أمس الاول، أن ما ورد في خطاب جلالته، هو دعوة لمؤسسات الدولة للتصدي لمروجي الإشاعات ومثيري الفتن، وان جلالته لم ينتقد الصحافة، وعتب جلالته كان منصباعلى صالونات النميمة حيث: "نفتقر للأسف إلى صالونات سياسية كما في الدول المتحضرة".
وعن دور الصحافة في توعية المجتمع قال الزميل زغيلات: ان الجهة الوحيدة القادرة على الوقوف في وجه "النمامين" هي الصحافة الأردنية، وعليها توجيه المواطن الاردني وتعرية هؤلاء، وعن محاسبة المسيئين قال نقيب الصحافيين:أن أعضاء النقابة تحاسبهم النقابة، اما الذين يكتبون هنا أو هناك ولا يتبعون النقابة، يمكن محاسبتهم أمام المحاكم .

وقال ان كثيرا من الكتابات التي تثير الاشكاليات هي في التعليقات على بعض الكتابات وليس في الكتابات ذاتها، وبين ان قلة قليلة من الصحفيين ساهموا في هذه البلبلة.

وأشار الزميل نقيب الصحافيين الأردنيين إلى أن النقابة ستعقد ورشة عمل يوم الأربعاء المقبل لرؤساء تحرير الصحف اليومية والإسبوعية وناشري المواقع الإخبارية الالكترونية، والكتاب، والإذاعات والفضائيات، من أعضاء النقابة ومن خارجها لتقرير آلية عمل تنبع من داخل الجسم الصحفي بعيدا عن إقرار تشريعات قانونية قد تحد من حرية الصحافي، مشسرا إلى أن الدعوات لما يزيد عن 120 إعلامي سيتم توزيعها يوم السبت القادم.

وفي رد على سؤال للزميل مقدم البرنامج بخصوص وجود أعضاء في النقابة يكتبون في مواقع الكترونية غير مرخصة قال الزميل زغيلات: سيتم وضع حد لهذا الفلتان، ولن يسمح باستغلال عضوية النقابة، وسيتم تنظيم جميع هذه التجاوزات خلال اجتماع النقابة القادم.

وفي نفس السياق أكد الزميل زغيلات ان هناك توجهاً لقبول دارسي الصحافة والإعلام فور تخرجهم، أسوة بباقي النقابات كالمهندسين والمحامين، لفتح العضوية أمام الزملاء في الفضائيات والمواقع الالكترونية، لتكون النقابة هي مظلة الجميع، وسننتظر الدورة العادية لمجلس النواب لتعديل قوانين النقابة بما يتناسب وهذا الطرح.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ألحق بارك أوباما!

في مكتبه يخاطب بالاستاذ، وفي كل المؤتمرات التي يحضرها بدعوة أو بدون دعوة ينادى ايضا بالاستاذ..   وبحكم أنه رب عملي أناديه بالاستاذ ومرات "اتخربط" وأناديه "دكتور" وهو لم يصل لهذه الدرجة بعد. أتفق معه قليلاً وأختلف معه أكثر.

عبارات الأذان تبرز معاني الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء وبوحدانيته

الأذان هو دعوة لإقامة الصلاة ، ويعرف في الاصطلاح الفقهي بانه الإعلام بدخول وقت الصلاة ، وهو فرض كفاية . وتتضمن عبارات الأذان على قلة كلماتها وإيجازها معاني مثل : الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء ، والشهادة بوحدانيته تعالى وبرسالة محمد صلى الله عليه وسلم ، وهما جوهر دين الإسلام ، والدعوة إلى الصلاة، وهي ثاني أركان الإسلام وعموده ، والتنبيه إلى معنى الفلاح ، وهو الفوز بخيري الدنيا والآخرة. وتعتبر عائلة القارئ الشيخ محمد رشاد الشريف الذي كان مقرئا ومؤذنا للمسجد الاقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف من الذين وهبهم الله الصوت الجميل والأداء الحسن في الأذان وقراءة القرآن الكريم حيث ورث الشيخ معروف , واخوه الشهيد امام الذي استشهد في الخليل العام 2001 على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلي أسلوبا خاصا تميزت به العائلة في قراءة القرآن الكريم وفي رفع الأذان . يقول الشيخ معروف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان تجربته في رفع الأذان الموحد في عمان كانت مع بدايات تطبيقه قبل 23 عاما حين كان طالبا في كلية الدعوة وأصول الدين التابعة لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية العام 1990 عندما كلف برفع

حارس البوابة إذ ينتقل إلى الصحافة الإلكترونية

يمثل حارس البوابة في الصحافة حجر عثرة أمام تقدم أي مؤسسة صحفية، وهذا عائد لكم الأخبار التي تلقى من قبله في سلة المهملات  بحجة عدم صلاحياتها للنشر لأنها تمس أشخاص، أو مؤسسات أو لأن الأخبار نفسها غير مشوقة ولا غير جذابة ولا تحمل أي جديد. وفق هذا المبدأ، قامت في الأردن بداية التسعينيات وبعد عودة الحياة البرلمانية وتعديل قانون المطبوعات والنشر، تجربة جديدة في الصحافة الاردنية تمثلت بصحيفة أخر خبر التي كان يعمل ناشرها في صحيفة رسمية. هذا الناشر، كأن يأخذ الأخبار التي تلقى هنا وهناك ـ في صحيفته ـ  ويعيد النظر في زاوية المعالجة فيها، ومن ثم يقوم بنشرها في صحيفة أخر خبر التي أسسها، وكان تصدر بشكل أسبوعي، ويخبر الناس بالأخبار التي منعت في تلك الصحيفة الرسمية..